منتدى يسوع حبيبي
سلام المسيح..اهلا وسهلا بك بمنتدى مسيحيي العـــراق والعالم

يورو 2008 تشهد تغييرا في نظامها عن البطولات السابقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

يورو 2008 تشهد تغييرا في نظامها عن البطولات السابقة

مُساهمة من طرف SeeMooN في الأربعاء يونيو 04, 2008 10:09 am

بعد سنوات طويلة تضاعفت فيها شعبية وشهرة بطولات كأس الامم الاوروبية لكرة القدم ، تشهد البطولة الثالثة عشر (يورو 2008) هذا العام تنافسا شرسا بين 16 منتخبا على مدار 22 يوما لحسم لقب البطولة.

وبلغ عدد المنتخبات التي شاركت في التصفيات 50 منتخبا وصل منهم 14 منتخبا فقط إلى النهائيات التي تستضيفها النمسا وسويسرا بالتنظيم المشترك من السابع إلى 29 حزيران/يونيو المقبل ، واكتمل عدد المشاركين بمنتخبي النمسا وسويسرا اللذين يشاركان تلقائيا دون خوض التصفيات ليصل العدد في النهائيات إلى 16 منتخبا.

وتشهد النهائيات هذه المرة 31 مباراة تنتهي بالمباراة النهائية على كأس البطولة.

وشهدت البطولة الأولى (يورو 1960) بفرنسا مشاركة أربعة منتخبات فقط في النهائيات من بين 17 دولة شاركت في التصفيات ، بينما تشهد يورو 2008 مشاركة 16 منتخبا في النهائيات تتنافس جميعها على كأس هنري ديلانوي.

ووزعت الدول الخمسون التي خاضت التصفيات على سبع مجموعات في التصفيات ضمت كل منها سبعة منتخبات باستثناء مجموعة واحدة ضمت ثمانية منتخبات.

واختلف نظام التصفيات المؤهلة ليورو 2008 عنه في البطولات السابقة حيث تأهل الفريقان اللذان احتلا المركزين الأول والثاني في كل من المجموعات السبع إلى النهائيات مباشرة.

بينما كان النظام في تصفيات يورو 2004 بالبرتغال ، على سبيل المثال ، هو تأهل منتخب الدولة المنظمة مباشرة للنهائيات في حين تنافست منتخبات 50 دولة على 15 مقعدا أخرى في النهائيات.

وقسمت المنتخبات الخمسون آنذاك إلى عشر مجموعات تضم كل منها خمسة منتخبات وتأهل صاحب المركز الأول في كل من المجموعات العشر إلى النهائيات مباشرة وخاض أصحاب المركز الثاني في جميع هذه المجموعات العشر دورا فاصلا لشغل المقاعد الخمسة الباقية في النهائيات بينما لم تشهد التصفيات المؤهلة ليورو 2008 أي دور فاصل.

وشهد تصنيف المنتخبات استعدادا لقرعة النهائيات عودة نفس الطريقة التي استخدمت في تصنيف فرق البطولة في يورو 1992 بالسويد ويورو 1996 بإنجلترا حيث يلعب المنتخب الموضوع على قمة كل مجموعة مبارياته الثلاث له بالمجموعة في نفس المدينة.

ووضعت النمسا وسويسرا منظمتا البطولة واليونان حاملة اللقب وهولندا صاحبة أكبر متوسط لعدد النقاط في كل مباراة بالتصفيات المؤهلة ليورو 2008 وكأس العالم 2006 على رأس المجموعات الأربع في النهائيات.

ومن الصعب عقد مقارنة بين يورو 2008 والبطولة الأولى (يورو 1960) التي أقيمت بفرنسا والتي لم يشارك في تصفياتها أي منتخب بريطاني كما غاب عنها المنتخب الألماني الذي أصبح قوة كروية أوروبية هائلة وفاز بلقب البطولة ثلاث مرات كما غاب عن البطولة الأولى المنتخب الإيطالي.

وشهدت البطولة الثانية عام 1964 مشاركة 29 منتخبا من بين 33 دولة هي أعضاء الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) آنذاك في التصفيات ولكن البطولة لم تتخذ الطابع الرسمي الذي تتمتع به حاليا حتى بطولة عام 1968 .

وأقيمت البطولة في نطاق ضيق حتى عام 1976 حيث اقتصرت النهائيات على الدورين قبل النهائي والنهائي قبل أن تتحول لشكلها الحديث بداية من يورو 1980 بإيطاليا حيث ارتفع عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات إلى ثمانية منتخبات.

وتضاعف العدد مجددا بداية من يورو 1996 بإنجلترا حيث أصبح عدد المشاركين في النهائيات 16 منتخبا.

وكانت يورو 2000 أول بطولة تقام بالتنظيم المشترك بين دولتين هما بلجيكا وهولندا وأقيمت البطولة التالية (يورو 2004) بالبرتغال ثم تقام (يورو 2008) في سويسرا والنمسا على أن تقام البطولة التالية (يورو 2012) بالتنظيم المشترك أيضا بين بولندا وأوكرانيا.

_________________

SeeMooN
خادم الرب
خادم الرب

ذكر
عدد الرسائل : 2763
الموقع : مسيحين العراق
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cr-iraq.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى